108
12_ مغازى واقدى ج 2 ص 444_
13_سيرة حلبيہ ج 2 ص 313_” سلمانُ منّا اہلَ البيت”_
14_ سيرة حلبيہ ج 2 ص 313_ تاريخ طبرى ج 2 ص 569 _ تاريخ بغداد ج 1 ص131 ، 132 تھوڑے سے اختلاف كے ساتھ_
15_ و اذ يقولُ المُنافقون و الّذين فى قلوبہم مَرَضٌ ما وعدنا اللہُ و رسُولُہ الا عُزوراً (احزاب12) تاريخ طبرى ج 2 ص 570_
16_ تاريخ يعقوبى ج2 ص 50_
18_ مغازى واقدى ج 2 ص 454/459 سے تلخيص كيساتھ_ عَضَل و قارّہ دو قبيلوں كے نام ہيں _ يہ وہ قبيلے ہيں جنہوں نے
اصحاب رجيع والے واقعہ ميں بے وفائي كى
، اپنا پيمان توڑڈالا اور مسلمانوں كو شہيد كيا ان كلمات كے استعمال كا مطلب يہ تھا كہ بنى قريظہ نے بھى ان دوقبيلوں كى مانند پيمان شكنى كى ہے _
18_ مغازى واقدى ج 2 ص 459_
19_ وَ اذ قَالت طَائفةٌ منہُم يَا اَہلَ يَثربَ لا مُقامَ لَكم فَارجعُوا وَيَستَاذن فريقٌ مَنہُمُ البَّنيَّ يَقولُونَ انَّ بُيُو تَنَاعَورة وَ مَا ہيَ بعَورَة: ان يُريدُونَ الّا فراراً ( احزاب/13) _
20_ وَ لمّارَا المؤمنُونَ الا حزاَبَ قَالوا ہذا مَا وَعَدَنَا اللہُ و رَسُولُہُ و صَدَقَ اللہ و رَسُولُہُ و مَازَادَ ہُم اَلّا ايماناً و تَسليماً(احزاب /22) _
21_ برزالايمانُ كُلَّہ، الى الشرك كُلہ_
22_ مغازى واقدى ج 2 ص 470_ ارشاد شيخ مفيد ص 53_
23_ ضَربة عَليّ يومَ الخَندَق اَفضَلُ من عبادة الثَقَلَين_ دلائل الصدق ج 2 ص 175، مستدرك ج 3 ص 32_